منتديات ســــميعة مصــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ســــميعة مصــــر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام حمودة
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
اسلام حمودة


الجنس : ذكر
العمر : 32
عدد المشاركات 975
العمل : مبرمج مصمم جرافيك
الهواية : سماع القرآن

جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري Empty
مُساهمةموضوع: جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري   جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري Emptyالأحد مارس 04, 2012 8:11 am


جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري العنوان
السؤال
هل يجوز استعمال الواقي الذكري من أجل الاستمتاع بالزوجة أثناء الحيض؟ هناك
أخ ستصادف ليلة زفافه يوما من أيام حيضة عروسه ولا يستطيع تغيير الموعد
فهل يجوز له أن يفض غشاء البكارة ويستمتع بزوجته باستعمال الواقي الذكري؟



الحل

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :-
فلا يجوز للرجل أن ينال شيئا من فرج زوجته الحائض إجماعا، وهذا القدر حرمه
القرآن، وأجمعت عليه الأمة، ولف الذكر بخرقة، أو ما يسمى بالواقي الذكري
لا يخرج الموضوع إلى الجواز، بل يبقى الأمر على حرمته، وللرجل في غير الفرج
والدبر مندوحة، فله أن يستمتع بزوجته بعيدا عن الفرج والدبر وقت الحيض
كيفما يشاء.



يقول الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر:

قد نهى الحق سبحانه وتعالى عن مواقعة النساء في حال الحيض، يقول الحق
سبحانه وتعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى
فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ
يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ
اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (
البقرة 222

ومن ثم فإن مواقعة المرأة الحائض نهى عنه الشارع حتى وإن استعمل من يواقعها الواقي الذكري، فإنه يواقعها في حال حيضها أيضًا.



وقد ثبت في العصر الحديث من خلال البحوث الطبية المتقدمة، أن الأذى الوارد
في هذه الآية لا يصاب به الزوج فقط أو من يواقع الحائض، وإنما تصاب به
أيضًا، إذ يترتب على مواقعتها في حال حيضها وموضع المواقعة مضطرب وغير
طبيعي لممارسة الوقاع، قد يترتب عليه حدوث انقباضات في عنق الرحم تكون
نتيجتها إصابة المرأة بالنزف الشديد، وقد يترتب عليه كذلك نوع من
الاضطرابات العصبية للمرأة التي جومعت في حال حيضها.

وهذا يفسر أن الأذى الوارد في الآية ليس قاصرًا على طرف واحد فقط، وإنما هو أذى للطرفين معًا. انتهى.



ويضيف الباحث الشرعي :حامد العطار:-

ومما يدل على وجوب الابتعاد عن الفرج الأحاديث التالية:-

قول عائشة تبين حال رسول الله صلى الله عليه وسلم معها وهي حائض[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان يأمرني فأتزر، فيباشرني وأنا حائض ).رواه البخاري.والاتزار أن تشد إزارا تستر به سرتها وما تحتها إلى الركبة.

وسأل أحد الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحل لي من امرأتي وهي حائض قال ( لك ما فوق الإزار )صحيح سنن أبي داود.



وقول عائشة ( وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه) صحيح البخاري.



وعن عكرمة عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ( أن النبي صلى الله عليه
وسلم كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها شيئا) صحيح سنن أبي
داود.



وعن مسروق بن أجدع قال : سألت عائشة رضي الله عنها : ما للرجل من امرأته
إذا كانت حائضا ؟ قالت: كل شيء إلا الفرج رواه البخاري في تاريخه.

وعن حزام بن حكيم عن عمه { أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يحل
من امرأتي وهي حائض ؟ قال: لك ما فوق الإزار )صحيح سنن أبي داود.



أما مباشرة الحائض بغير الجماع فله قسمان كما ذكر الشوكاني:-

القسم الأول:-المباشرة فيما فوق السرة وتحت الركبة بالذكر أو القبلة أو
المعانقة أو غير ذلك ، وذلك حلال باتفاق العلماء ، وقد نقل الإجماع على
الجواز جماعة.



القسم الثاني:فيما بين السرة والركبة في غير القبل والدبر ، وفيها ثلاثة
وجوه لأصحاب الشافعي : الأشهر منها التحريم . والثاني عدم التحريم مع
الكراهة . والثالث : إن كان المباشر يضبط نفسه عن الفرج إما لشدة ورع أو
لضعف شهوة جاز وإلا لم يجز ، وقد ذهب إلى الوجه الأول مالك وأبو حنيفة ،
وهو قول أكثر العلماء منهم سعيد بن المسيب وشريح وطاوس وعطاء وسليمان بن
يسار وقتادة ، وممن ذهب إلى الجواز : عكرمة ، ومجاهد ، والشعبي ، والنخعي ،
والحاكم والثوري ، والأوزاعي ، وأحمد بن حنبل ، ومحمد بن الحسن ، وأصبغ ،
وإسحاق بن راهويه ، وأبو ثور وابن المنذر وداود.

والله أعلم .


..................................................
..................................................
.............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم جماع إحدى الزوجتين أمام الأخرى العنوان
»  من إذعة القرءان الكريم , قصار السور ,لأستاذ التجديدوالتطوير ( اليوم الثالث ) من الذكري
»  استعمال العادة السرية لمن يعاني زوجها من عجز جنسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ســــميعة مصــــر :: الاقسام الاسلامية :: منتدى الفتاوى الشريعة الاسلامية-
انتقل الى:  


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified